أولا: وحدة الاختبارات
مهام الوحدة:
- تأمين احتياجات ومستلزمات وحدة الاختبارات (قرطاسية، الصيانة والأجهزة، الأثاث) في الوقت المناسب.
- إعداد جداول الاختبارات وإعلانها، شاملة المقررات وتاريخ وأوقات وأماكن عقد الاختبارات، بعد اعتمادها من الإدارة الأكاديمية.
- إعداد القوائم الخاصة بالطلبة المسموح لهم بدخول الاختبار.
- إعداد جداول قاعات الاختبارات متضمنة البيانات المتعلقة بالاختبارات والمشرفين والمراقبين والطلبة، وتعميمها.
- طباعة أوراق الأسئلة وحفظ أوراق الأسئلة والإجابات في أظرف مغلقة ومؤمنة، ومراعاة أقصى درجات السرية في كل ذلك.
- تجهيز الملف الخاص باختبار كل مقرر (قوائم الطلبة، نموذج سير العملية الامتحانية..).
- الإشراف على سير الاختبارات ودخول الطلاب إلى القاعات، وتوزيع المشرفين، ومتابعة حضورهم، وحصر من تخلف منهم، وإعداد تقرير سير العملية الامتحانية عند اللزوم.
- تنسيق تواجد المصححين لإنهاء تصحيح الأسئلة ذات الإجابات القصيرة والمقالية.
- التنسيق مع وحدة القياس والتقويم فيما يتعلق بالترتيبات الإجرائية الخاصة ببنك الأسئلة المركزي.
- اقتراح الإجراءات المتعلقة بسير عملية الاختبارات والرفع بها للاعتماد.
ثانيا: وحدة القياس والتقويم
مهام الوحدة:
- إعداد معايير جودة القياس والتقويم واقتراح أدوات القياس والتقويم المناسبة ووضع الأدلة واللوائح الإرشادية والنماذج واقتراح تحديث ذلك كله بصفة دورية.
- اقتراح القواعد التنفيذية للائحة الاختبارات وتحديثها بصفة دورية.
- المراجعة القبلية للاختبارات التحريرية وفقا للمعايير الموضوعة لضمان جودة الاختبارات وصحة النتائج.
- الإشراف على عملية التصحيح الإلكتروني للاختبارات التحريرية.
- التحليل البعدي لنتائج الاختبارات وإعداد تقارير تحليل الاختبارات والمفردات الاختبارية وإرسالها إلى منسقي المقررات.
- النظر في تقارير الاختبارات المعدة من قبل منسقي المقررات واتخاذ اللازم حيال التوصيات المقترحة.
- إجراءات التحقق من سلامة ودقة عمليتي التصحيح والرصد للاختبارات ونتائجها.
- رصد درجات الاختبارات وإعداد كشوفات النتائج وتسليمها للإدارة الأكاديمية.
- معالجة نتائج الاختبارات بعد صدورها إذا لزم الأمر وفقا للقواعد التنفيذية والإجراءات المعتمدة.
- النظر في التظلمات والقضايا الواردة على الاختبارات التحريرية.
- الإشراف على الحفظ والأرشفة الإلكترونية لأصول الاختبارات والإجابات النموذجية وأوراق إجابات الطلاب بما يضمن إمكانية استرجاعها وحمايتها وسريتها في الوقت نفسه.
- الإشراف على الحفظ والأرشفة الإلكترونية لجميع النتائج والقضايا الخاصة بالاختبارات بما يضمن إمكانية استرجاعها وحمايتها وسريتها في الوقت نفسه.
- إنشاء بنك الأسئلة المركزي ووضع الضوابط والإجراءات التشغيلية الخاصة به والإشراف عليه والعمل على تطويره وفقا لأحدث المعايير.
- إجراء الدراسات والمقارنات المناسبة بين نتائج التقييم المختلفة أفقيا ورأسيا عبر مقررات البرنامج الأكاديمي داخليا أو مع نتائج الاختبارات القياسية والوطنية بما يسهم في تحسين جودة آليات التقييم المطبقة.
- الإشراف على الاختيارات القياسية مثل Progress Test والاختبارات المماثلة التي تتم في الكلية.
- تقييم نتائج كل طرق التقييم لكشف المشاكل المرتبط بها واقتراح حلول مناسبة لها على لجنة المنهج والإدارة الاكاديمية
- نشر ثقافة القياس والتقويم من خلال عقد الدورات التدريبية وورش العمل والمحاضرات والندوات بالتنسيق مع مركز التعليم الطبي وتقنياته ووحدة تطوير المهارات والتعليم المستمر.