نبذة عن برنامج التجسير للتمريض

ما هو برنامج التجسير للتمريض:

هو برنامج يهدف إلى تمكين الخريجين الذين يحملون شهادة الدراسه الجامعية المتوسطة (أو درجة الدبلوم) للحصول على درجة البكالوريوس من الكلية  في برنامج التمريض العام.  وقد سعت حكومة المملكة العربية السعودية إلى انطلاق فعاليات هذا البرنامج، رغبة منها برفع مستوى المعرفة في مجال التمريض الذي بدوره ينعكس على الخدمات الصحية في المملكة، وذلك من خلال إلغاء شهادة الدبلوم وإكمال المراحل الدراسية حتى يتم الحصول على البكالوريوس. 

ما أهمية برنامج التجسير

نظرا لأهمية تحسين مستوى وكفاءه فنيي التمريض في المملكة العربية السعودية التي من شأنها أن تنعكس على المنظومة الصحية وعلى جودة الرعاية الصحية، فقد أنشئت كلية الرؤية الطبية برنامج التجسير في التمريض الذي يستهدف الحاصلين على شهادة الدبلوم في التمريض لإكمال دراستهم الأكاديمية للحصول على درجة البكالوريوس في التمريض من خلال لجان مختصة تعمل على معادلة مقررات برنامج الدبلوم المتوائمة مع خطة برنامج البكالوريوس في التمريض. حيث إن الخطط الدراسية لبرنامج التجسير قد صممت بأسلوب يلبي احتياجات فنيي التمريض لتطوير مستواهم المعرفي ومهاراتهم العملية بما يتماشى مع أبرز الاتجاهات العالمية الحديثة في مجالات التمريض

ما هي شروط الالتحاق في برنامج التجسير في التمريض العام

  1. الحصول على الشهادة الجامعية المتوسطة أو شهادة دبلوم لا تقل عن سنتين بعد الثانوية العامة في أحد التخصصات الصحية المصنفة ضمن الكادر الصحي، وأن تكون الجهة المانحة للشهادة من الجهات المعتمدة رسمياً في المملكة.
  2. للطلبة الحاصلين على الشهادات الجامعية المتوسطة أو شهادة الدبلوم من خارج المملكة، يجب أن يكون قد صدر قرار بمعادلة الشهادة من لجنة معادلة الشهادات بوزارة التعليم.
  3. ألا يقل المعدل العام للطالب في برنامج الشهادة الجامعية المتوسطة أو برنامج الدبلوم عن (جيد) أو ما يعادله، وفي حالة الحصول على معدل أقل من جيد فعليه اجتياز فصل دراسي كامل فصل استدراكي *
  4. أن يكون التخصص في برنامج التجسير امتداداً لتخصص الطالب في الشهادة الجامعية المتوسطة أو شهادة الدبلوم، على أن تعالج كل حالة على حدة، عند قبول الطلبة في تخصص مغاير، من خلال آلية معادلة المقررات وفقاً للوائح التعليم الجامعي.
  5. أن يكون لدى الطالب قرار تصنيف وتسجيل مهني ساري المفعول من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عند التحاقه ببرنامج التجسير.

* الفصل الاستدراكي: هو الفصل إضافي يؤهل الطالب الحاصل على تقدير مقبول في درجة الدبلوم أو البكالوريوس الالتحاق ببرنامج التمريض العام، لتعزيز مهاراته وقدراته بحيث لا يقل عن 12 ساعة دراسية ولا يتم احتسابه في المعدل التراكمي للطالب.