البرامج الدراسية للتمريض

برنامج التمريض:

يتوفر لدى البرنامج التسهيلات والبنية التحتية والإمكانيات لدعم طلاب وطالبات التمريض ، بما في ذلك توفير قاعات المحاضرات التدريسية ، مختبرات المهارات السريرية (مختبر تمريض رعاية البالغين ، ومختبر الولادة ومختبر رعاية الطفل ، ومختبر أساسيات التمريض)وكذلك ثلاثة مختبرات مساندة للعلوم الأساسية والمشتركة مع برنامج طب الأسنان (مختبر التشريح ومختبر الأحياء الدقيقة ومختبر الكيمياء الحيوية) ومختبر اللغة الإنجليزية والحاسوب بالإضافة إلى ذلك تتوفر في الكلية مكتبة رقمية وبدعم من خدمات المكتبة الرقمية السعودية (SDL) لخدمة البرنامجين.

أهداف البرنامج:

  1. إعداد ممارسين مختصين مؤهلين بالعلوم والمهارات الإكلينيكية لتقديم الرعاية الصحية النوعية لتحسين صحة الفرد والمجتمع وذلك من خلال:
  2. ‌ إجراء دمج شامل للمفاهيم النظرية والعملية، والمعرفة التأسيسية ، والمهارات المتخصصة للطلاب لتوجيه ممارستهم لمهنة التمريض .
  3. استخدام المعلومات والتكنولوجيا لتسخير التعليم والاتصال والسلوك الأكاديمي المهني والتفكير النقدي لتحقيق مخرجات التعلم للطلبة وتقديم رعاية صحية آمنة للفرد والمجتمع.
  4. أن يكون لهم دورًا رائدًا في مختلف قطاعات الرعاية الصحية والمجتمعات والتميز في العمل المهني التشاركي مع المهنيين الآخرين في الرعاية الصحية. 

الدرجة العلمية التى يمنحها برنامج التمريض:

درجة بكالوريوس في تخصص علوم التمريض.

مدة ونظام الدراسة في البرنامج :

تكون الدراسة في برنامج العام على مدى ثمانية فصول دراسية ينهي خلالها الطالب 130 ساعة معتمدة موزعة حسب الأقسام كما هو موضح في الجدول الآتي:

نوع المتطلباتعدد الساعات المعتمدة للمتطلبات 
متطلبات الكلية34 
متطلبات البرنامج من العلوم المساندة24 
متطلبات البرنامج من علوم التمريض72 
المجموع    130 ساعة معتمدة

لغة الدراسة برنامج التمريض :

اللغة الرسمية للدراسة هي اللغة الانجليزية.

الخطة الدراسية لبرنامج التمريض:

curriculumnursing curriculumStudy Plan for the Bachelor Degree in Nursing.pdf

سنة الامتياز  في برنامج التمريض:

تعد سنة تدريب الامتياز فترة تدريبية إجبارية على جميع الطلبة وهي فترة انتقالية من مرحلة التدريب كطالب إلى مرحلة التهيئة لممتهن، والتي سيتمكن المتدرب خلالها من تعزيز المعرفة التي تم الحصول عليها في مرحلة البكالوريوس وتطوير مهاراته العملية، وتعتمد مدة فترة التدريب على نوع قبول الطالب في الكلية كما يلي: 

  1. طالب البكالوريوس المنتظم: عند الانتهاء من مقررات برنامج البكالوريوس (130 ساعة معتمدة) بنجاح وبمعدل مقبول 2/5 فما فوق، يتعين على طالب البكالوريوس المنتظم الخضوع لبرنامج تدريبي إكلينيكي مكثف (الامتياز) لمدة 48 أسبوعًا (12 شهرًا) في مؤسسات معترف بها تقدم منهج تدريب شامل للخريجين الجدد.  
  1. طالب التجسير: عند الانتهاء من مقررات برنامج البكالوريوس حسب المعادلة التي تمت وتسجيله في الكلية بنجاح وبمعدل مقبول 2/5 فما فوق، يتعين على طالب التجسير الخضوع لبرنامج تدريبي سريري مكثف (الامتياز) لمدة 24 أسبوعًا (6 أشهر) في مؤسسات معترف بها تقدم منهج تدريب شامل للخريجين الجدد

يتعين على متدرب الامتياز الخضوع لامتحان هيئة التخصصات الصحية أثناء أو بعد انهائه فترة الامتياز وتخرجه من الكلية أو حسب قرارات هيئة التخصصات ليصبح أخصائي تمريض بعد اجتيازه امتحان الهيئة ويستطيع بعدها ممارسة المهنة.