التعريف بالكلية

وكانت الانطلاقة الأولى لكلية الرؤية في مدينة الرياض عام 1430هـ بحصولها على الترخيص المبدئي من وزارة التعليم العالي لإنشاء كلية طب الأسنان ثم تبعه الترخيص المبدئي لإنشاء كلية التمريض. وأعلنت الكلية في العام نفسه بدء الدراسة بالخطتين الدراسيتين لبرنامجي بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان وبكالوريوس التمريض العام المعدتين في معهد الملك عبد الله للبحوث والدراسات الاستشارية في جامعة الملك سعود. بنهاية عام 1431هـ تم دمج الكليتين في كلية واحدة تحت مسمى “كلية طب الأسنان والتمريض” التي حصلت على ترخيص الاعتماد العام ومن ثم الترخيص الخاص، وأخيرا وبفضل الله ومنّته تكللت الجهود بموافقة وزارة التعليم العالي على منح الكلية الترخيص النهائي رقم 1194 وتاريخ 03/1/1436هـ.. تأسست كلية الطب البشري بناء على موافقة وزير التعليم العالي رقم 65019 وتاريخ 18/8/1430هـ وتم قبول أول دفعة في العام الأكاديمي 1435-1436هـ الموافق 2014- 2015م. وتمنح الكلية بكالوريوس الطب والجراحة، ومدة الدراسة فيها 6 سنوات وسنة امتياز. توزع متطلبات التخرج لنيل الدرجة العلمية إلى مستويات وفقا للخطة الدراسية التي يقرها مجلس الأمناء.

وكجزء من عملية التحسين المستمر لتلبية الرؤية الطموحة للكليات، أطلقت كليات الرؤية مشروع إعادة الهيكلة لمواءمة الجهود المؤسسية تحت مظلة كلية واحدة. وقد تمت موافقة وزارة التربية والتعليم على اقتراح إعادة التنظيم. وافقت وزارة التربية والتعليم على دمج كلية الرؤية للطب بالرياض وكلية الرؤية لطب الأسنان والتمريض بالرياض لتكون كلية واحدة باسم كلية الرؤية بالرياض (قرار رقم 66348 تاريخ 13-6-1443هـ  – 16-1-2022) وبتعيين سعادة الأستاذ الدكتور عبد الله بن محمد الدهمش عميدا للكلية.

تقدم كلية الرؤية بالرياض ثلاثة برامج دراسية هي برنامج الطب والجراحة، وبرنامج طب وجراحة الفم والأسنان، وبرنامج التمريض العام. مدة الدراسة في البرنامجين الأوليين 6 سنوات وفي برنامج التمريض 4 سنوات، إضافة إلى سنة امتياز مطلوبة لإكمال التخرج.

يقع مبنى الكلية للطلاب والطالبات في المقر الوحيد الواقع بحي إشبيلية، ويوجد بالكلية عدد (13) معملا للعلوم الأساسية مجهزا بأحدث وسائل السلامة، إضافة إلى معامل الحاسب الآلي المجهزة بأحدث التجهيزات الحاسوبية وعدد 5 معامل تمريض و 6 معامل اسنان . وتتضمن مكتبة الكلية المركزية أكثر من 15 ألف كتاب ورقي وإلكتروني. إضافة إلى وجود اشتراك مفعل للمكتبة الرقمية السعودية الذي يمكن الطلبة وأعضاء هيئة التدريس من الوصول إلى أحدث قواعد البيانات العلمية العالمية. ويشمل مبنى الكلية عددا من الملاعب الرياضية المجهزة، وأيضا استراحات وكافيهات للطلاب والطالبات.