نبذة عن البرنامج
رسالة البرنامج
تخريج ممرضين ذوي كفاءة عالية في بيئة محفزة تدعم التعليم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية.
أهداف البرنامج
1. تقديم تعليم وتدريب عالي المستوى لطلبة التمريض
2. توفير بيئة تعليمية محفزة
3. تشجيع البحث العلمي المتميز
4. بناء شراكات مجتمعية فاعلة
خصائص الخريجين
- ممرضون أكفاء
- متصلون فعالون
- متعاونون خبراء
- محققون
- ممارسون ذوي خلق
- مشاركون بالمجتمع
الدرجة التي يمنحها البرنامج
بكالوريوس التمريض العام
مستوى البرنامج وفقا للإطار الوطني للمؤهلات
المستوى السادس
نظام الدراسة
حضوري
متطلبات البرنامج
تمنح كلية الرؤية بكالوريوس التمريض العام للطلبة الذين أتموا بنجاح 132 ساعة معتمدة وأكملوا برنامج تدريب الامتياز.
الساعات المعتمدة | السنة |
50 ساعة + 21 ساعة اعفاء | الاولى |
50 ساعة | الثانية |
11 ساعة + سنة الامتياز | الثالثة |
132 ساعة | الإجمالي |
نواتج تعلم البرنامج
Knowledge and Understanding
K1 | Describe essential knowledge of basic sciences and English Language about nursing sciences |
K2 | Recognize terms, concepts, theories, and elements of nursing sciences. |
K3 | Describe normal functions and mechanisms of major systems in the human body. |
K4 | Recognize the health care needs of clients and nursing intervention of common health problems. |
K5 | Explain clinical procedures, diagnostic techniques, equipment, and instruments frequently used in nursing practice. |
K6 | Describe the role of nurses in health education and promotion in improving health across the human’s lifespan. |
K7 | Recognize basic research methods, evidence-based practices, and nursing informatics. |
Skills
S1 | Perform and prioritize essential nursing skills. |
S2 | Apply nursing process in different health care settings. |
S3 | Communicate effectively using interpersonal skills and information technology. |
S4 | Evaluate outcomes of nursing activities. |
Values
V1 | Employ critical thinking, decision-making skills, and problem-solving techniques in nursing practice. |
V2 | Demonstrate commitment to education principles in the fields of health education, health promotion, risk reduction, and disease prevention. |
V3 | Utilize professional, ethical and legal principles in nursing practice. |
V4 | Implement management and leadership skills in health care settings. |
الخطة الدراسية
المستوى | الساعات | اسم المقرر | رمز المقرر |
معفى | 4 | القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية | انج 102 |
معفى | 5 | الاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية –1 | انج 101 |
معفى | 3 | اللغة الإنجليزية للتمريض | انج 103 |
معفى | 3 | الاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية – 2 | انج 113 |
معفى | 3 | الكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية | انج 111 |
معفى | 3 | القراءة الأكاديمية باللغة الإنجليزية | انج 112 |
الاول | 3 | علم الأحياء للعلوم الصحية | احيا 101 |
الاول | 3 | الكيمياء للعلوم الصحية | كيما 101 |
الاول | 3 | المصطلحات الطبية | انجل 201 |
الاول | 2 | الإحصاء الحيوي | احص 101 |
الاول | 5 | أساسيات علم التمريض | تماض 201 |
الاول | 3 | التغذية السريرية | تماض 311 |
الثانى | 4 | الكيمياء الحيوية | كيح 211 |
الثانى | 3 | علم التشريح ووظائف الأعضاء | تشح 101 |
الثانى | 4 | الفحص السريري | تماض 210 |
الثانى | 6 | تمريض صحة البالغين – 1 | تماض 212 |
الثانى | 2 | علم الأدوية | تماض 312 |
الثالث | 3 | علم الأحياء الدقيقة | تماض 213 |
الثالث | 6 | تمريض صحة البالغين – 2 | تماض 310 |
الثالث | 3 | علم الأمراض ووظائف الأعضاء | تماض 211 |
الرابع | 3 | مبادئ التعليم لممارسة التمريض | تماض 314 |
الرابع | 3 | نمو وتطور الإنسان | تماض 320 |
الرابع | 5 | تمريض صحة الطفل | تماض 321 |
المستوى | الساعات | اسم المقرر | رمز المقرر |
الرابع | 5 | تمريض صحة الأم | تماض 322 |
الرابع | 3 | علم الأوبئة لممارسي الرعاية الصحية | تماض 323 |
الخامس | 3 | السيطرة على العدوى | تماض 315 |
الخامس | 5 | تمريض الصحة النفسية و العقلية | تماض 410 |
الخامس | 3 | البحث العلمي في التمريض | تماض 411 |
الخامس | 5 | تمريض صحة المجتمع | تماض 412 |
الخامس | 3 | المعلوماتية في التمريض | تماض 413 |
السادس | 6 | تمريض الصحة الحرجة | تماض 420 |
السادس | 6 | تمريض الطوارئ | تماض 422 |
السابع | 3 | الإدارة والقيادة في التمريض | تماض 421 |
السابع | 2 | مهارات اللغة العربية –1 | عرب 101 |
الثامن | 2 | الثقافة الإسلامية | سلم 101 |
الثامن | 2 | مهارات الاتصال | تصل 101 |
الثامن | 2 | مهارات اللغة العربية – 2 | عرب 102 |