رسالة البرنامج
تخريج ممرضين ذوي كفاءة عالية في بيئة محفزة تدعم التعليم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية.
أهداف البرنامج
1. تقديم تعليم وتدريب عالي المستوى لطلبة التمريض
2. توفير بيئة تعليمية محفزة
3. تشجيع البحث العلمي المتميز
4. بناء شراكات مجتمعية فاعلة
خصائص الخريجين
- ممرضون أكفاء
- متصلون فعالون
- متعاونون خبراء
- محققون
- ممارسون ذوي خلق
- مشاركون بالمجتمع
الدرجة التي يمنحها البرنامج
بكالوريوس التمريض العام
مستوى البرنامج وفقا للإطار الوطني للمؤهلات
المستوى السادس
متطلبات البرنامج
تمنح كلية الرؤية بكالوريوس التمريض العام للطلبة الذين أتموا بنجاح 132 ساعة معتمدة وأكملوا برنامج تدريب الامتياز.
السنة | الساعات المعتمدة |
الأولى (العلوم الأساسية) | 36 ساعة |
الثانية | 32 ساعة |
الثالثة | 33 ساعة |
الرابعة | 31 ساعة |
الإجمالي | 132 ساعة |
نواتج تعلم البرنامج
Knowledge and Understanding
K1 | Describe essential knowledge of basic sciences and English Language about nursing sciences |
K2 | Recognize terms, concepts, theories, and elements of nursing sciences. |
K3 | Describe normal functions and mechanisms of major systems in the human body. |
K4 | Recognize the health care needs of clients and nursing intervention of common health problems. |
K5 | Explain clinical procedures, diagnostic techniques, equipment, and instruments frequently used in nursing practice. |
K6 | Describe the role of nurses in health education and promotion in improving health across the human’s lifespan. |
K7 | Recognize basic research methods, evidence-based practices, and nursing informatics. |
Skills
S1 | Perform and prioritize essential nursing skills. |
S2 | Apply nursing process in different health care settings. |
S3 | Communicate effectively using interpersonal skills and information technology. |
S4 | Evaluate outcomes of nursing activities. |
Values
V1 | Employ critical thinking, decision-making skills, and problem-solving techniques in nursing practice. |
V2 | Demonstrate commitment to education principles in the fields of health education, health promotion, risk reduction, and disease prevention. |
V3 | Utilize professional, ethical and legal principles in nursing practice. |
V4 | Implement management and leadership skills in health care settings. |
الخطة الدراسية
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات | المستوى |
سلم 101 | الثقافة الإسلامية | 2 | الأول |
تصل 101 | مهارات الاتصال | 2 | الأول |
عرب 101 | مهارات اللغة العربية – 1 | 2 | الأول |
انج 102 | القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية | 4 | الأول |
انج 101 | الاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية – 1 | 5 | الأول |
انج 103 | اللغة الإنجليزية للتمريض | 3 | الأول |
انج 113 | الاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية – 2 | 3 | الثاني |
انج 111 | الكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية | 3 | الثاني |
انج 112 | القراءة الأكاديمية باللغة الإنجليزية | 3 | الثاني |
احيا 101 | علم الأحياء للعلوم الصحية | 3 | الثاني |
كيما 101 | الكيمياء للعلوم الصحية | 3 | الثاني |
انجل 201 | المصطلحات الطبية | 3 | الثاني |
عرب 102 | مهارات اللغة العربية – 2 | 2 | الثالث |
احص 101 | الإحصاء الحيوي | 2 | الثالث |
تماض 201 | أساسيات علم التمريض | 5 | الثالث |
كيح 211 | الكيمياء الحيوية | 4 | الثالث |
تشح 101 | علم التشريح ووظائف الأعضاء | 3 | الثالث |
تماض 210 | الفحص السريري | 4 | الرابع |
تماض 211 | علم الأمراض ووظائف الأعضاء | 3 | الرابع |
تماض 212 | تمريض صحة البالغين – 1 | 6 | الرابع |
تماض 213 | علم الأحياء الدقيقة | 3 | الرابع |
تماض 310 | تمريض صحة البالغين – 2 | 6 | الخامس |
تماض 311 | التغذية السريرية | 3 | الخامس |
تماض 312 | علم الأدوية | 2 | الخامس |
تماض 314 | مبادئ التعليم لممارسة التمريض | 3 | الخامس |
تماض 315 | السيطرة على العدوى | 3 | الخامس |
تماض 320 | نمو وتطور الإنسان | 3 | السادس |
تماض 321 | تمريض صحة الطفل | 5 | السادس |
تماض 322 | تمريض صحة الأم | 5 | السادس |
تماض 323 | علم الأوبئة لممارسي الرعاية الصحية | 3 | السادس |
تماض 410 | تمريض الصحة النفسية و العقلية | 5 | السابع |
تماض 411 | البحث العلمي في التمريض | 3 | السابع |
تماض 412 | تمريض صحة المجتمع | 5 | السابع |
تماض 413 | المعلوماتية في التمريض | 3 | السابع |
تماض 420 | تمريض الصحة الحرجة | 6 | الثامن |
تماض 421 | الإدارة والقيادة في التمريض | 3 | الثامن |
تماض 422 | تمريض الطوارئ | 6 | الثامن |