أولا: وحدة الاختبارات
مهام الوحدة
1. تأمين احتياجات ومستلزمات وحدة الاختبارات (قرطاسية، الصيانة والأجهزة، الأثاث) في الوقت المناسب.
2. إعداد جداول الاختبارات وإعلانها، شاملة المقررات وتاريخ وأوقات وأماكن عقد الاختبارات، بعد اعتمادها من الإدارة الأكاديمية.
3. إعداد القوائم الخاصة بالطلبة المسموح لهم بدخول الاختبار.
4. إعداد جداول قاعات الاختبارات متضمنة البيانات المتعلقة بالاختبارات والمشرفين والمراقبين والطلبة، وتعميمها.
5. طباعة أوراق الأسئلة وحفظ أوراق الأسئلة والإجابات في أظرف مغلقة ومؤمنة، ومراعاة أقصى درجات السرية في كل ذلك.
6. تجهيز الملف الخاص باختبار كل مقرر (قوائم الطلبة، نموذج سير العملية الامتحانية..).
7. الإشراف على سير الاختبارات ودخول الطلاب إلى القاعات، وتوزيع المشرفين، ومتابعة حضورهم، وحصر من تخلف منهم، وإعداد تقرير سير العملية الامتحانية عند اللزوم.
8. تنسيق تواجد المصححين لإنهاء تصحيح الأسئلة ذات الإجابات القصيرة والمقالية.
9. التنسيق مع وحدة القياس والتقويم فيما يتعلق بالترتيبات الإجرائية الخاصة ببنك الأسئلة المركزي.
10. اقتراح الإجراءات المتعلقة بسير عملية الاختبارات والرفع بها للاعتماد.
ثانيا: وحدة القياس
مهام الوحدة
1. إعداد معايير جودة القياس والتقويم واقتراح أدوات القياس والتقويم المناسبة ووضع الأدلة واللوائح الإرشادية والنماذج واقتراح تحديث ذلك كله بصفة دورية.
2. اقتراح القواعد التنفيذية للائحة الاختبارات وتحديثها بصفة دورية.
3. المراجعة القبلية للاختبارات التحريرية وفقا للمعايير الموضوعة لضمان جودة الاختبارات وصحة النتائج.
4. الإشراف على عملية التصحيح الإلكتروني للاختبارات التحريرية.
5. التحليل البعدي لنتائج الاختبارات وإعداد تقارير تحليل الاختبارات والمفردات الاختبارية وإرسالها إلى منسقي المقررات.
6. النظر في تقارير الاختبارات المعدة من قبل منسقي المقررات واتخاذ اللازم حيال التوصيات المقترحة.
7. إجراءات التحقق من سلامة ودقة عمليتي التصحيح والرصد للاختبارات ونتائجها.
8. رصد درجات الاختبارات وإعداد كشوفات النتائج وتسليمها للإدارة الأكاديمية.
9. معالجة نتائج الاختبارات بعد صدورها إذا لزم الأمر وفقا للقواعد التنفيذية والإجراءات المعتمدة.
10. النظر في التظلمات والقضايا الواردة على الاختبارات التحريرية.
11. الإشراف على الحفظ والأرشفة الإلكترونية لأصول الاختبارات والإجابات النموذجية وأوراق إجابات الطلاب بما يضمن إمكانية استرجاعها وحمايتها وسريتها في الوقت نفسه.
12. الإشراف على الحفظ والأرشفة الإلكترونية لجميع النتائج والقضايا الخاصة بالاختبارات بما يضمن إمكانية استرجاعها وحمايتها وسريتها في الوقت نفسه.
13. إنشاء بنك الأسئلة المركزي ووضع الضوابط والإجراءات التشغيلية الخاصة به والإشراف عليه والعمل على تطويره وفقا لأحدث المعايير.
14. إجراء الدراسات والمقارنات المناسبة بين نتائج التقييم المختلفة أفقيا ورأسيا عبر مقررات البرنامج الأكاديمي داخليا أو مع نتائج الاختبارات القياسية والوطنية بما يسهم في تحسين جودة آليات التقييم المطبقة.
15. الإشراف على الاختبارات القياسية مثل Progress Test والاختبارات المماثلة التي تتم في الكلية.
16. تقييم نتائج كل طرق التقييم لكشف المشاكل المرتبط بها واقتراح حلول مناسبة لها على لجنة المنهج والإدارة الأكاديمية.
17. الإشراف على الاختبارات الإلكترونية باستخدام أرقى المنصات العالمية (ExamSoft) وتطوير خبرة الطالب والمعلم مع التحسين المستمر.
18. نشر ثقافة القياس والتقويم من خلال عقد الدورات التدريبية وورش العمل والمحاضرات والندوات بالتنسيق مع مركز التعليم الطبي وتقنياته ووحدة تطوير المهارات والتعليم المستمر. هذا، ومن أهم إنجازات إدارة الاختبارات والقياس تفعيل نظام الاختبارات الإلكترونية بجميع برامج الكلية باستخدام منصة (ExamSoft) العالمية، بنجاح تام مع تذليل جميع العقبات وتهيئة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وتدريبهم، مع تفعيل التغذية الراجعة مع الشركة الأم وحصول الكلية -نتيجة لذلك- على تحديثات وميزات حصرية.