نبذة عن برنامج التمريض العام

رؤية الكلية:

أن تصبح كلية الرؤية الطبية بجدة الخيار الأفضل للطلبة في مجال التعليم الصحي الأهلي

رسالة الكلية:

تأهيل ممارسين صحيين متميزين من خلال بيئة تعليمية وتدريبية متطورة جتذبة ومحفزة للإبداع والابتكار

قيم كلية الرؤية الطبية

برنامج التمريض العام

يتوفر لدى البرنامج التسهيلات والبنية التحتية والإمكانيات لدعم طلاب وطالبات التمريض ، بما في ذلك توفير قاعات المحاضرات التدريسية ، مختبرات المهارات السريرية (مختبر تمريض رعاية البالغين ، ومختبر الولادة ومختبر رعاية الطفل ، ومختبر أساسيات التمريض)وكذلك ثلاثة مختبرات مساندة للعلوم الأساسية والمشتركة مع برنامج طب الأسنان (مختبر التشريح ومختبر الأحياء الدقيقة ومختبر الكيمياء الحيوية) ومختبر اللغة الإنجليزية والحاسوب بالإضافة إلى ذلك تتوفر في الكلية مكتبة رقمية وبدعم من خدمات المكتبة الرقمية السعودية (SDL) لخدمة البرنامجين.

رؤية البرنامج:
الريادة والتميز في مجال التعليم التمريضي الأهلي. 
رسالة البرنامج:
تزويد المجتمع بممرضين مؤهلين ومتميزين من خلال العلوم النظرية والمهارات التطبيقية والبحث العلمي. 
أهداف البرنامج:

  • إعداد خريجي تمريض أكفاء يقدمون رعاية تمريضية احترافية في مختلف بيئات الرعاية الصحية.
  • التعرف على مبادئ البحث العلمي وتطبيق الممارسة المبنية على الأدلة في الرعاية التمريضية.
  • المقدرة على إثبات الكفاءة في تقديم التثقيف والخدمات الصحية للأفراد والأسر والمجتمعات.
  •  إعداد الخريجين لتقدير مبادئ الأخلاق واتخاذ القرارات المتعلقة بالرعاية التي تتمحور حول المريض

سمات الخريج

يتمثل مفهوم كلية الرؤية الطبية في تخريج ممارس رعاية صحية يتمتع بصفات الخريج التالية


الدرجة العلمية التى يمنحها برنامج التمريض العام
درجة بكالوريوس في تخصص علوم التمريض العام.

مدة ونظام الدراسة في البرنامج :
تكون الدراسة في برنامج العام على مدى ثمانية فصول دراسية ينهي خلالها الطالب 130 ساعة معتمدة موزعة حسب المتطلبات كالتالي

لغة الدراسة برنامج التمريض العام :

اللغة الرسمية للدراسة هي اللغة الانجليزية.

الخطة الدراسية لبرنامج التمريض العام:

للاطلاع على الخطة الرجاء اضغط على الرابط

مخرجات التعلم للبرنامج

للاطلاع على مخرجات التعلم للبرنامج اضغط على الرابط

سنة الامتياز  في برنامج التمريض العام:

تعد سنة تدريب الامتياز فترة تدريبية إجبارية على جميع الطلبة وهي فترة انتقالية من مرحلة التدريب كطالب إلى مرحلة التهيئة لممتهن ، والتي سيتمكن المتدرب خلالها من تعزيز المعرفة التي تم الحصول عليها في مرحلة البكالوريوس وتطوير مهاراته العملية ، وتعتمد مدة فترة التدريب على نوع قبول الطالب في الكلية كما يلي :

طالب البكالوريوس المنتظم: عند الانتهاء من مقررات برنامج البكالوريوس (130 ساعة معتمدة) بنجاح وبمعدل مقبول 2/5 فما فوق، يتعين على طالب البكالوريوس المنتظم الخضوع لبرنامج تدريبي إكلينيكي مكثف (الامتياز) لمدة 48 أسبوعًا (12 شهرًا) في مؤسسات معترف بها تقدم منهج تدريب شامل للخريجين الجدد.

  • طالب التجسير: عند الانتهاء من مقررات برنامج البكالوريوس حسب المعادلة التي تمت وتسجيله في الكلية بنجاح وبمعدل مقبول 2/5 فما فوق ، يتعين على طالب التجسير الخضوع لبرنامج تدريبي سريري مكثف (الامتياز) لمدة 24 أسبوعًا (6 أشهر) في مؤسسات معترف بها تقدم منهج تدريب شامل للخريجين الجدد .

يتعين على متدرب الامتياز الخضوع لامتحان هيئة التخصصات الصحية أثناء أو بعد انهائه فترة الامتياز وتخرجه من الكلية أو حسب قرارات هيئة التخصصات ليصبح أخصائي تمريض بعد اجتيازه امتحان الهيئة ويستطيع بعدها ممارسة المهنة.

رئيس قسم التمريض العام

الدكتور أُبَي عزام المرايرة رئيس قسم التمريض العام في كلية الرؤية الطبية – جدة وقد حصل على بكالوريس تمريض من الجامعة الأردنية في الأردن في عام ٢٠١٠، كما حصل الدكتور المرايرة على درجة الماجستير في الصحة النفسية والعقلية من الجامعة الأردنية في عام ٢٠١٤. وأكمل الدكتور تخصصه بالحصول على درجة الدكتوراه في الصحة النفسية والعقلية من الجامعة الأردنية في عام ٢٠١٩.

الاهتمامات البحثية: الصحة النفسية والعقلية والعلاج المعرفي السلوكي والصحة العامه

_______________________________________________________________________________

أعــضـاء الـــهـيئـة التعــــليمــية

الدكتور سامي زعل شناق استاذ مساعد في قسم التمريض شعبة صحة المجتمع ورئيس ومنسق قسم التمريض كلية الرؤية بجدة لمدة ست أعوام مابين 2016-2022

  • الشهادات العلمية:
  • دكتوراة , فلسفة في التمريض ( الصحة النفسية والاجتماعية) الاردن, الجامعة الاردنية, عام 2011
  • ماجستير, الصحة النفسية والعقلية, العراق, جامعة بغداد, 2004
  • بكالوريس, علوم التمريض, الاردن, الجامعة الاردنية, 2002
  • التخصص الدقيق: الصحة العقلية للاطفال واليافعين

الاهتمامات البحثية: الصحة النفسية الاجتماعية للاطفال واليافعين

_________________________________________________________________________________

الدكتور ة /خالدة شرف      (عضؤ هيئة تدريس)  في قسم (التمريض) في برنامج (التمريض ) في كلية الرؤية الطبية – جدة وقد حصلـ/ـت على بكالوريوس (تمريض ) من (كلية علوم التمريض –جامعة الخرطوم ) في (السودان) في عام ( 1997م )، كما حصلــت الدكتورة (شرف ) على درجة الماجستير من جامعة (الخرطوم) في السودان) في عام ( 2006م ) وأكملـت الدكتورة  دراسة تخصصها بالحصول على درجة الدكتوراه من جامعة ( الخرطوم) في( السودان) في عام ( 2018 ) td تخصص فلسفة التمريض الباطني

الاهتمامات البحثية: علوم التمريض

________________________________________________________________________________

الدكتور/ ة: سلمى عثمان العوض علي محاضر -قسم التمريض-كلية الرؤية الطبية-جدة

 وقد حصلــت على بكالوريوس علوم التمريض من كلية علوم التمريض -جامعة الخرطوم -السودان – 2006، كما حصلـ/ـت الدكتور/ـة سلمى العوض على درجة ماجستير تمريض وجراحة أمراض القلب والصدر من جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا-الخرطوم – السودان – 2015.

________________________________________________________________________________

الدكتور ة /دعاء وادي   أستاذ مساعد  في قسم (التمريض) في برنامج (التمريض ) في كلية الرؤية الطبية – جدة وقد حصلــت على بكالوريوس (تمريض ) من (كلية التمريض –جامعة المنصورة ) في (مصر) في عام ( 1999م )، كما حصلــت الدكتورة (وادي ) على درجة الماجستير من جامعة (عين شمس) في القاهرة–مصر) في عام ( 2007م ). وأكملـت الدكتورة  وادي دراسة تخصصها (تخصص تمريض الأطفال) بالحصول على درجة الدكتوراه من جامعة ( المنصورة) في(مصر) في عام ( 2019 ).

الاهتمامات البحثية: تمريض الاطفال وحديثي الولادة – تعليم التمريض.

ORCID_0000_0002_1439_4413

_______________________________________________________________________________

أ.د/ سوزان نعيم حصلــت على بكالوريوس التمريض من كلية التمريض-جامعة المنصورة في عام 2001، كما حصلـت الدكتورة نعيم على درجة الماجستير فى تمريض الأم والرضيع من جامعة عين شمس في مصر في عام 2007. وأكملـت الدكتورة نعيم دراسة تخصصها بالحصول على درجة الدكتوراه بتخصص النساء والتوليد من جامعة عين شمس في مصر في عام 2013 كما تدرجت بالمناصب الأكاديمية حتى حصلت على درجة أستاذ النساء والتوليد. أيضا اهتمت بمجال البحث والنشر العلمي في مجال الاتجاهات الحديثة والممارسات القائمة على الادلة والبراهين بتخصص تمريض النساء والتوليد حتى وصلت لنشر ثلاثون ورقة بحثية بمجلات دولية

_________________________________________________________________________________

الدكتور/ محمد حمدان الرشود أستاذ مساعد  في قسم التمريض في كلية الرؤية الطبية – جدة وقد حصل على بكالوريوس ( تمريض ) من (جامعه العلوم والتكنولوجيا ) في (الاردن) في عام ( 1995 )، كما حصل الدكتور (الرشود ) على درجة الماجستير من جامعة (ميدل سيكيس) في ( المملكة المتحدة) في عام ( 2010 )

وأكمل الدكتور دراسة تخصصه بالحصول على درجة الدكتوراه من جامعة ( نوتنغهام) في( المملكه المتحدة) في عام ( 2015 ). الاهتمامات البحثية : العنايه المركزه , التثقيف الصحي

——————————————————————————————————————

Mrs. Vaheeda Hammathul Thruppoyil. (clinical training coordinator) in Nursing

Bachelor’s degree in Nursing (1990) from College of Nursing, Medical College , Calicut, Calicut University, Kerala,India. Also, Mrs Thruppoyil obtained her Health Science masters in Clinical Child Development in ( 2016), fromChild development

center , medical college, Thiruvananthapuram, Kerala university, Kerala, India

_________________________________________________________________________________

الأستاذة بدور أشرف آشي منسق تدريب سريري  في قسم التمريض العام في كلية الرؤية الطبية – جدة وقد حصلــت على بكالوريوس ( تمريض ) من (جامعة الملك عبدالعزيز ) في (جده ) في عام(2014-2015)

_________________________________________________________________________________